استراتيجية الأعواد المثلجة خطوات تطبيقها – أهمية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتبر من استراتيجيات التعليم النشط الذي يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و يضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و هي استراتيججية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و لأهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الأعواد المثلجة خطوات تطبيقها – أهمية تطبيقها
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية قدررة الطلاب علي التركيز و جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات الاستماع و التركيز و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و يقوم فيها المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و طرح الأسئلة علي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي مجموعة من أعواد المثلجات ، و يقوم بوضع أعواد المثلجات في علبة في مقدمة الفصل
- ثم يبدأ في شرح الدرس و عند انتهائه من الشرح ييقوم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح
- يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات من العلبة بشكل عشوائي ، و يقرأ اسم الطالب المكتوب عليها بصوت عالي
- يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم
- بعد ذلك يقوم المعلم باعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الاجابة لاحتمالية اختياره مرة أخري

اقرأ أيضاً :
استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب