استراتيجية معني الكلمة خطوات تطبيقها – فوائد تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و يهدف إلي جعلهم محور أساسي في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجي علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية معني الكلمة و خطوات تطبيقها و فوائدها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية معني الكلمة خطوات تطبيقها – فوائد تطبيقها
استراتيجية معني الكلمة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تسهل علي الطلاب بناء الحصيلة اللغوية و تعلم المفاهيم و المصطلحات بسهولة
تعمل الاستراتجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي نموذج ورقي يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية وقت الدرس يحتوي النموذج علي جدول يضم بعض الاختيارات التي تستخدم لاهداف محددة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية القفل و المفتاح تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- و يقوم بتحديد الكلمات و المصطلحات المتوقع أن تشكل عائق في فهم الطلاب ، او يتوقع المعلم أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأنها
- بعد ذلك يقوم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات بمستويات غير متجانسة
- في البداية يطلب المعلم من الطلاب قراءة الدرس جيداً ، و يحدد لهم بعض المصطلحات أو الكلمات المتوقع أن تشكل صعوبة بالنسبة لهم في فهم الدرس
- ثم يوزع المعلم علي طلابه نموذج ورقي يحتوي علي جدول يضم أربعة اختيارات كالتالي :
- الاختيار الأول : مكتوب فيه أعرف معني الكلمة و استخدمتها من قبل
- الاختيار الثاني : مكتوب فيه أعرف معني الكلمة لكن لم أستخدمها من قبل
- الاختيار الثالث : رأيت الكلمة من قبل ، لكن لا أعرف معناها
- الاختيار الرابع : لا أعرف معني الكلمة و لم يسبق لي رؤيتها
- و يطلب منهم تصنيف الكلمات التي حددها لهم فق للاختيارات الموجودة في النموذج
اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع مجريات الدرس
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب