استراتيجية الكعكةو الشموع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جمميع الماد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكعكة و الشموع و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهممك التعرف علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
استراتيجية الكعكةو الشموع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية الكعكة و الشموع
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تضيف ججو من الحماس و التشوييق علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي
يتم تطبيق الاستراتيجي علي الدروس و الموضوعات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي الفهم و الاستيعاب لدي الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدم الطلاب
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل كعكات و توزيعها علي المجموعات ،
و اعداد بطاقات اخري علي شكل شموع يقوم المعلم بكتابة أسئلة عن الدرس الحالي أو اي درس سابق عليها ، و يتنافس الطلاب للحصول علي الشموع للإضاءة الكعكة الخاصة بهم

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بطباعة مجموعة بطاقات و رقية علي شكل كعكات ، و ينصح بتغليفها حرارياً للتمكن من استخدامها أكثر من مرة
- ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة اخرري من البطاقات الورقية علي شكل الشموع ، و يقوم بكتابة سؤال علي كل شمعة منهم عن الدرس الذي قام بتحديده
- و يقوم المعلم بوضع الشموع علي الطالة الخاصة به
- ثم يقوم بتوزيع بطاقات الكعكات علي الطلاب بعد تقسيمهم إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم تبدأ المنافسة بين الطلاب ، حيث يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب احد الشموع
- في حال تمكن الطالب من تقديم الاجابة الصحيحة للسؤال المكتوب علي الشمعة يحصل عليها ليضئ بها كعكة مجموعته
- و اذا لم يتمكن من الاجابة يترك الشمعة ، و في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع خمس شمعات اولا تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها