استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التعبير عن افكارعم بوضوح ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله وحور اساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الظهر بالظهر و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية الظهر بالظهر
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تعتد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءةو الكتابة و المناقشة و الحوار و الملاحظة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير و التخيل و التفكير الابداعي
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ، و جلوس كل طالب ظهره بظهر زميله أثناء تعاونهم علي انجاز المهام المطلوبة منهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ العلم بتقسيم كل الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية
- يطلب من كل مجموعة تغيير ترتيب المقاعد الخاصة بها بحيث يجلس كل طالب ظهره في ظهر زميله
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير المهام و توزيعها علي الطلاب
- ينبع المعلم علي كل الطلاب بعدم الالتفات للخلف و النظر إلي زملائهم
- ثم يتمم توزيع الادوار علي الطلاب بحيث يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي :
- الطالب الأول : يعطيه المعلمم محفز بصري يكون عبارة عن صورة أو شكل هندسي أو شخصية أو مهنة و هكذا
- و تكون مهمته في وصف المحفز البصري لزميله وصفاً دقيقاً
- الطالب الثاني : يعطيه المعلم و رقة و قلم ، و تكون مهمته الاستماع بدقة لوصف زميله ، و رسم وصف شريكه مراعيا وصفه من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل
- و لا يهم التركيز علي الجودة الفنية للرسم
- يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط
- بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف
- يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مركزاً على العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء بمهمة جديدة

اقرا أيضاً :
استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم