استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التعبير عن افكارعم بوضوح ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله وحور اساسي في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الظهر بالظهر و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

شرح استراتيجية الظهر بالظهر
استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية الظهر بالظهر 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تعتد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءةو الكتابة و المناقشة و الحوار و الملاحظة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير و التخيل و التفكير الابداعي  

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ، و جلوس كل طالب ظهره بظهر زميله أثناء تعاونهم علي انجاز المهام المطلوبة منهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ العلم بتقسيم كل الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية  
  2. يطلب من كل مجموعة تغيير ترتيب المقاعد الخاصة بها بحيث يجلس كل طالب ظهره في ظهر زميله 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير المهام و توزيعها علي الطلاب 
  4. ينبع المعلم علي كل الطلاب بعدم الالتفات للخلف و النظر إلي زملائهم 
  5. ثم يتمم توزيع الادوار علي الطلاب بحيث يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي : 
  6. الطالب الأول : يعطيه المعلمم محفز بصري يكون عبارة عن صورة أو شكل هندسي أو شخصية أو مهنة و هكذا 
  7. و تكون مهمته في وصف المحفز البصري لزميله وصفاً دقيقاً 
  8. الطالب الثاني : يعطيه المعلم و رقة و قلم ، و تكون مهمته الاستماع بدقة لوصف زميله ، و رسم وصف  شريكه مراعيا وصفه من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل 
  9. و لا يهم التركيز علي الجودة الفنية للرسم 
  10. يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط   
  11. بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف 
  12.  يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مركزاً على العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال
  13. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء بمهمة جديدة  
استراتيجية الظهر بالظهر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرا أيضاً : 

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

فوائد تطبيق الاستراتيجية  

  1. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب 
  2. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم 
  4. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين 
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  6. تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة 
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا