استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع الواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية عل تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
هي اتراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي استدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التدوين و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لبطاقات ورقية علي الطلاب في بداية الدرس ، تكون البطاقة مثنية طولياً و تحتوي علي عمودين العمود الأول مكتوب فيه أعط واحدة ، و العود الثاني مكتوب فيه خذ واحدة ، يستخدم الطلاب هذه البطاقات في انجاز المهام المطلوبة منهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح ، و يتم تطبيقها علي الدروس التي سبق شرحها للطلاب و لا ينثح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع الجديدة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحديد و اختيار الدرس المواد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يوزع علي الطلاب مجموعة من البطاقات الورقية المثنية بالطول
- تحتوي تلك البطاقات علي عمودين العمود الأول مكتوب فيه أعط و احدة ، يقوم فيه الطلاب بكتاب كل المعلومات و الاجابات و الأفكار التي تتعلق بالدري او المهمة التي يوكلهم بها المعلم
- و العمود الثاني يحتوي علي عمود مكتوب فيه خذ و احدة ، يكتب فيه الطلاب جميع المعلومات التي حصلو عليها من زملائهم أثناء التنقل في الفصل
- و يشترط اعطاء معلومة مقابل المعلومة التي يتم أخذها ، و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين