استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع الواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية عل تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة 

هي اتراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي استدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التدوين و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لبطاقات ورقية علي الطلاب في بداية الدرس ، تكون البطاقة مثنية طولياً و تحتوي علي عمودين العمود الأول مكتوب فيه أعط واحدة ، و العود الثاني مكتوب فيه خذ واحدة ، يستخدم الطلاب هذه البطاقات في انجاز المهام المطلوبة منهم 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح ، و يتم تطبيقها علي الدروس التي سبق شرحها للطلاب و لا ينثح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع الجديدة 

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتحديد و اختيار الدرس المواد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يوزع علي الطلاب مجموعة من البطاقات الورقية المثنية بالطول 
  3. تحتوي تلك البطاقات علي عمودين العمود الأول مكتوب فيه أعط و احدة ، يقوم فيه الطلاب بكتاب كل المعلومات و الاجابات و الأفكار التي تتعلق بالدري او المهمة التي يوكلهم بها المعلم 
  4. و العمود الثاني يحتوي علي عمود مكتوب فيه خذ و احدة ، يكتب فيه الطلاب جميع المعلومات التي حصلو عليها من زملائهم أثناء التنقل في الفصل 
  5. و يشترط اعطاء معلومة مقابل المعلومة التي يتم أخذها ، و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
استراتيجية اعط واحدة و خذ واحدة تعريفها و فوائد تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  4. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  5. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  6.  تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا