استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي اضافو جو من التجديد و الحماس علي العملية التعليمية و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي مهارات التفكير العليا لديهم 

و هي استراتيجية مناسبة لمختل المراحل العمرية و المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المراحل التعليمية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أسئلة البطاقات و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية أسئلة البطاقات

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة التحليل و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي كتابة المعلم مجموعة من الأسئلة و اجاباتها علي عدد من البطاقات الورقية و توزيعها علي الطلاب لتحقيق أهداف محددة

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي قدرة الطلاب علي فهم و استياب المحتوي المعرفي المقدم لهم ، لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب

و لا ينصح باستخدامها علي المعلومات و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت و بدون فائدة  

استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلةو اجاباتها عن الدرس الحالي أو أي درس سابق 
  2. و يمكنه ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 
  3.  يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ن و يكتب في كل بطاقة سؤالين و اجابتهما 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب داخل الفصل
  5. يقوم كل طالب بالتحرك و البحث عن زميل له يطرح عليه أسئلته
  6. يقوم الطالب الأول بطرح أسئلته علي زميله يجيب الطالب الثاني عن أسئلة الطالب ثم يقوم بطرح أسئلته علي الطالب الأول و يقوم الطالب الأول بالاجابة أيضاً
  7. في حالة عدم معرفة الطالب للإجابة يدربه زميله علي إجابة الأسئلة
  8. بعد ذلك ينتقل الطالب إلي زميل أخر و يطرح عليه أسئلته
استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرا أيضاً : 

استراتيجية جدول المعرفة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد تطبيق الاستراتيجية

  1. تعلم الطلاب  أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم  علي في جماعة  و تقبل آراء الآخرين
  2. تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
  3. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  4. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل  ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  5. تنمي قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
  6. تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم  أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
  7. تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا