استراتيجية المكعبات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجيية تعليمية ممتعة تشبه ألعلب النرد في تطبيقها تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المكعبات و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المكعبات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية المكعبات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تضيف جو من التجديد و الحماس علي العملية التعليمية حيث أنها تشبه ألعاب النرد ي تطبيقها
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي تحضير المعلم لمكعب كرتوني أو خشبي و يقوم بلصق مجموعة أسئلة عامة علي جميع اوجهه الستة مثل قارن بين ، فسر ، عدد و هكذا
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم ، و تقييم و تحديد مستويات الطلاب و تحديد عدد الطلاب أصحاب المستوي المتفوق و المتوسط ، و عدد الطلاب ذو المستوي الضعيف و معرفة أي عدد في المستويات الثلاثة هو الأكبر

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحديد و اختيار الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة العامة ، و يقوم بلصقها كل وجه من أوجه المكعبات الستة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- علي ان تحتوي كل مجموعة علي سته طلاب فقط ، و يقوم المعلم بتوزيع المكعبات علي المجموعات
- بعد ذلك يقوم الطالب الأول من كل مجموعة برمي المكعب الخاص بمجموعته علي الأرض بنفس طريقة جحر النرد
- و يكون السؤال المكتوب علي الوجه الأعلي للمكعب من نصيبه و يقوم بالإجابة عليه
- بعد ذلك يقوم الطالب الذي يليه بتكرار نفس الخطوات ، و يستمر الطلاب في تكرار نفس الخطوات حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة و يقوموا يالاجابة عن الأسئلة التي يوجهها لهم المعلم

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تسهل علي الطلاب عملية حفظ و فهم المعلومات ، مما يجعل المعلومات تثبت في عقولهم بشكل أسرع و تبقي مدة أطول تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي لبتفكير المبتكر و حل المشكلات