استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي اضافو جو من التجديد و الحماس علي العملية التعليمية و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي مهارات التفكير العليا لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لمختل المراحل العمرية و المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المراحل التعليمية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أسئلة البطاقات و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أسئلة البطاقات تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية أسئلة البطاقات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة التحليل و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي كتابة المعلم مجموعة من الأسئلة و اجاباتها علي عدد من البطاقات الورقية و توزيعها علي الطلاب لتحقيق أهداف محددة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي قدرة الطلاب علي فهم و استياب المحتوي المعرفي المقدم لهم ، لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب
و لا ينصح باستخدامها علي المعلومات و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت و بدون فائدة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلةو اجاباتها عن الدرس الحالي أو أي درس سابق
- و يمكنه ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ن و يكتب في كل بطاقة سؤالين و اجابتهما
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب داخل الفصل
- يقوم كل طالب بالتحرك و البحث عن زميل له يطرح عليه أسئلته
- يقوم الطالب الأول بطرح أسئلته علي زميله يجيب الطالب الثاني عن أسئلة الطالب ثم يقوم بطرح أسئلته علي الطالب الأول و يقوم الطالب الأول بالاجابة أيضاً
- في حالة عدم معرفة الطالب للإجابة يدربه زميله علي إجابة الأسئلة
- بعد ذلك ينتقل الطالب إلي زميل أخر و يطرح عليه أسئلته

اقرا أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي في جماعة و تقبل آراء الآخرين
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي الاستقراء و الاستنتاج و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
- تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي