استراتيجية أشاهد وأدون تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي كافة المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أشاهد و أدون و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أشاهد وأدون تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية أشاهد و أدون
هي استراتيجية مبتكرة تقوم فكرتها علي عرض بعض المواقف المصورة علي الطلاب ، و يعمل الطلاب علي تحليل تلك المواقف و كتابة مخلص عنها
تساعد الاستراتيجية علي معالجة مشاكل صعوبات القراءة عند الطلاب بشكل كبير و تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في مجريات الدرس
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التحليل و الملاحظة و المناقشة و حل المشكلات ، و تنمي قدرتهم اتخاذ القرارات الصائبة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- تتسم استراتيجية أشاهد و ادون بالمرونة و القابيلة للتعديل و التطوير حيث يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة
- فا ممكن أن يبدأ المعلم بتجهيز عدد من البطاقات الورقية التي تحتوي علي بعد المواقف المصورة عن المحتوي المراد تعليمه للطلاب
- يمكن للمعلم أن يقوم المعلم بعرض الدرس علي شاشة العرض ، أو من خلال مقطع فيديو تعليمي و يطلب من الطلاب الانتباه جيدأ أثناء مشاهدته
- ثم يطلب منهم استخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- كما يمكن أيضاً للمعلم توزيع البطاقات المصورة علي الطلاب بعد تقسيمهم إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- و يطلب من كل مجموعة
- بعد ذلك يطلب من طلاب كل مجموعة التعاون و التناقش معاً و كتابة ملخص يشرح تلك المواقف المصورة و اجابة بعض الأسئلة التي تتعلق بها
- و يمكنه أيضاً عرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة
اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب