كيفية عمل وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية ، تستخدم الوسائل التعليمية بهدف تحسين جودة العملية التعليمية و إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و الوسائل التعليمية هي عبارة عن كافة المواد و الأدوات و الخامات التي يستخدمها المعلم بهدف تبسيط و تسهيل المعلومات للطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و أهمية استخدامها و كيفية عمل و سائل ممتعة للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
- توفر علي المعلم و الطلاب بذل الكثير من الجهد و الوقت ، و تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
- تزيد من خبرات الطلاب في الواقع المحيط بهم
- تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعزز قدراتهم العقلية و الذهنية
- تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها بالكلمات للطلاب بأساليب ممتعة و مشوقة تجذب اهتمام الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم
- تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة
- تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
تعرف كذلك علي :
كيفية عمل وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية
قطار الكلمات و العبارات

خطوات اعدادها :
- يقوم المعلم باستخدام المقص في قص الورق الكرتوني علي هيئة مجموعة من عربات القطار المتماثلة في الحجم
- ثم يقوم بكتابة حرف أو كلمة و احدة علي كل بطاقة من البطاقات
- ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب و يطلب منهم تكوين القطار من خلال تكوين حروف كلمة معينة بتسلسها الصحيح
- أو تكوين القطار من خلال ترتيب الكلمات لعمل جملة ذات معني
اقرأ أيضاً :
لعبة صيد السمك
هي هي وسيلة تعليمية ممتعة تشعل جو من التنافس الايجابي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
يعتمد المعلم في اعداد تلك الوسيلة الي مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في : ورق ملون – قلم فلوماستر – مصق – دبابيس – أعواد مثلجات و خيط – قطع مغناطيس صغيرة – دلو صغير

خطوات اعدادها :
- يقوم المعلم بقص الورق علي هيئة مجموعة من الاسماك
- يقوم بكتابة عملية حسابية بسيطة علي جسم كل سمكة
- ثم يقوم بتثبيت دبوس في رأس السمك و وضعهل في الدلو
- يقوم المعلم بعد ذلك بتثبيت طرف الخيط في أعود المثلجات و تثبيت قطعة من المغناطيس الضغيرة في الطرف الأخر للخيط
- يقوم اللطلاب بصيد الأسماك ، و في حالة تمكن الطالب من حل المسالة المكتوبة علي جسم السمكة يحصل عليها
- و اذا لم يتمكن من حل السؤال المكتوب عليها يتركها في الدلو مرة أخري
- و في النهاية يربح الطالب الذي تمكن من جمع أكبر عدد من الأسماك