استراتيجية المواجهة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي اسستراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليمي النشط الذي يشتملعلي جميع الممارسات و الاجراءات التدريسية و التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المواجهة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهك التعرف علي :
استراتيجية المواجهة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية المواجهة
هي استراتيجية تعيمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج و الملاحظة كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي أسئلة و اجاباتها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب بطرح الأسئلة علي بعضهم و تقييم اجاباتتهم
يتم تطبيق الاستراتيجية علي المعلومات و الدروس التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي فهمم المعلومات و استيعابها و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات و أفكار بعضهم البعض

اقرأ أيضاً :
استراتيجية القفل و المفتاح تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يبدأ بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الذي حدده و يقوم بكتابة سؤال و اجابته علي كل بطاقة و رقية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- ثم يقوم بتوزيع البطاقات الورقية علي المجموعات
- يقوم أعضاء كل مجموعة في البداية باختيار و تعين قائد لهم
- يقوم قائد المجموعة بوضع البطاقات الورقية علي الطاولة و يجب ان تكون البطاقات علي ظهرها بحيث لا يظظهر السؤال المكتوب فيها
- ثم يقوم بسحب بطاقة منهم بطريقة عشوائية
- بعد ذلك يقوم قائد المجموعة بقراءة السؤال علي زملائه
- يقوم الطلاب بالتفكير الفردي في الاجابة و كتابة إجاباتهم علي بطاقات أو أوراق فارغة ، بعد ذلك يطلب منهم القائئد الكشف عن أوراقهم
- يقوم القائد بتقييم اجابات زملائه ، و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو أخطئوا فيها علي الاجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الادوار فيما بينهم و البدء من جديد