استراتيجية تصحيح الاخطاء تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تصحيح الأخطاء و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تصحيح الاخطاء تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية تصحح يالأخطاء
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل التعاوني الجماعي بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل لديهم
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و التحليل و الاستنتاج و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب و تساعد في تقييم مستوي الفهو و الاستيعاب لدي الطلاب بخصوص موضوع ما
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي وضع خطأ مقصود في المحتوي المعرفي المراد تعلمه و يقوم الطلاب بالعمل علي اكتشاف و تصحيح الخطأ

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- بعد ذلم يقوم المعلم بتقسيم الدرس أو الموضوع الذي سبق له تحديده إلي أربعة فقرات
- و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب كمهام ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم و اتقان فقرة محددة
- يقوم الطلاب بقراءة الفقرات المسئولين عنها جيداً ، و يقوما باستخراج جميع المفاهيم و المعاني و الأفكار الأساسية الموجوده فيها
- و يعمل كل طالب علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها جيداً لانه سيكون مسئول عن تعليمها لباقي أعضاء مجموعته
- بعد ذلك يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي : يقوم الطالب الأول في المجموعة بأخذ دور المعلم و شرح الفقرة التي انتهي من تعلمها لباقي زملائه
- ثم يقوم بوضع خطأ مقصود في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه
- و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه
- أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و الاستمرار في تطبيق الاستراتيجية