استراتيجية ساعي البريد تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ساعي البريد و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ساعي البريد تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية ساعي البريد
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
تعتمد الاستراتيجية لي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي ارسال كل مجموعة سؤال لمجموعة أخري و يقوم الطلاب بالتعاون علي كتابة السؤال و الاجابة علي السؤال المرسل إليهم
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع و الأفكار التي سبق شرحها للطلاب بالفعل بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عند مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية القفل و المفتاح تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد و اختيار الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب
- ثم يقوم المعلم بتعين قائد لكل مجموعة ، و يقوم القائد بمشاركة زملائه في كتابة أسئلة عن الدرس الذي حدده لهم المعلم
- و يقوم القائد باختيار ساعي بريد من مجموعته ليقوم بإرسال الأسئلة للمجموعات الأخري
- بعد انتهاء كل مجموعة من ارسال اسئلتها للمجموعات الأخري ، يقوم أعضاء كل مجموعة بالتعاون و العمل معاً علي اجابة الأسئلة المرسلة إليهم
- ثم يقوم قائد كل مجموعة بقراءة الأسئلة المرسلة إليه من المجموعات الأخري أمام الجميع بصوت واضح
- يختار المعلم طالب من كل مجموعة لعرض اجابات مجموعته علي المعلم
- في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات كل المجموعات و توزيع الدرجات