استرتيجية حبل الغسيل تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و هي استراتيجية حماسية تضيف جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية ، و يحفزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير العليا لديه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حبل الغسيل و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استرتيجية حبل الغسيل تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية حبل الغسيل
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعد واحدة من صور العصف الذهني للطلاب حيث تمكن الطلاب من الاطلاع علي طرق تفكير و اراء و معلومات بعضهم البعض و تتيح لهم فرصة الاستفادة من أفكارهم المختلفة
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي تعليق المعلم لحبل يشبه حبل الغسيل يقوم الطلاب بتعليق بطاقات ورقية تحتوي علي إجاباتهم و أفكارهم و ملخصاتهم
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار الدرس او الموضوع المراد مناقشته مع الطلاب
- و يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه قطع الملابس علي الطلاب ،و يمكن استخدام البطاقات الورقية العادية و ذلك علي حسب المرحلة العمرية التي ينتمي اليها الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- و يقوم بتعليق حبل في مقدمة الفصل يشبه حبل الغسيل
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب استخراج كلمات تخص الدرس ، أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- و تقوم كل مجموعة بالتعاون و العمل معاً في انجاز المهمة التي وكلهم بها المعلم
- يقوم الطلاب باستخدام البطاقات في كتابة افكارهم و حلولهم و مقترحاتهم لحل المشكلة
- يمكن للمعلم أيضاً تطبيق الاستراتيجية من خلال طرح مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل