استراتيجية اكشف أورارقك تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية مبتركة تناسب المرحلة التعليمية الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التنويع علي العملية التعليمية ، و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اكشف أوراقك و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اكشف أورارقك تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية اكشف أوراقك
هي استراتيجية تعليمية حماسية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الططلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي الأسئلة ، و توزيعها علي الطلاب لاهداف محددة

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، و اختيار الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الذي حدده ، و يقوم بكتابتها علي مجموعة من البطاقات الورقية
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير و كتابة الاسئلة للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- تبدأ كل مجموعة بالعمل معاً كالتالي : في البداية يختار الطلاب قائد من بينهم
- يقوم القائد بوضع البطاقات علي الطاولة الخاصة بمجموعته ، ثم يقوم بسحب احد البطاقات بشكل عشوائي
- بعد ذلك يقوم بقراءة السؤال المكتوب عليها ، و يعطي لزملائه مدة محددة للتفكير و الاجابة عن السؤال
- يقوم الطلاب بكتابة اجابة السؤال في بطاقات فارغة بدون مساعدة احدهم للاخر ، و عند انتهاء الوقت المحدد يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم
- ثم يقوم القائد بمراجعة اجابات زملائه علي حسب نموذج الاجابة المكتوب في البطاقة التي سحبها
- و يقوم بتدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو قدموا اجابة خاطئة علي الاجابة الصحيحة
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار ، و تغير القائد و البدء من جديد