استراتيجية ابريق الشاي تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم تصميمها خصيصاً لتناسب المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية ، و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ابريق الشاي و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ابريق الشاي تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية ابريق الشاي
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تشعل جو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل اباريق الشاي و فناجين الشاي و توزيعها علي مجموعات الطلاب لأهداف
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الاسئلة عن الدرس الحالي او أي درس يريده
- و يمكنه ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط ان يحدد لهم المعلم الدرس موضوع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بطباعة مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل اباريق الشاي و فناجين الشاي
- و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي فناجين الشاي و يقوم بوضعها علي طاولته الخاصة
- ثم يقوم بتوزيع أباريق الشاي علي الطلاب بعد تقسيمهم إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- بعد ذلك يبدأ الطلاب بالتنافس الايجابي فيما بينهم للحصول علي فناجين الشاي كالتالي
- يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب أحد الفناجين
- ثم يتوجه به إلي مجموعته ، و يتعاون اعضاء كل مجموعة علي إجابة السؤال
- و اذا تمكنوا من تقديم الاجابة الصحيحة يحصلوا علي فنجان الشاي
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من الفناجين تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة أعضائها