استراتيجية إشارة المرور تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها وهي استراتيجية تعليمية ممتعة ومناسبة للمرحلة الابتدائية ويمكن تطبيقها على جميع المواد الدراسية ، وتعمل الاستراتيجية على إضافة جو من الإثارة والحماس للعملية التعليمية وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير تلك الاستراتيجية لكافة المعلمين .
استراتيجية إشارة المرور تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
للتواصل معنا قم بالاتصال بنا عبر الأرقام التالية
وتعتبر الاستراتيجية إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تشمل كافة الممارسات التعليمية والإجراءات التعليمية التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، ونقدم في المقال المزيد من الشروحات حول استراتيجية الإشارة الضوئية وخطوات تطبيقها وفوائد تطبيقها .
استراتيجية إشارة المرور
وهي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد على العمل الجماعي بين الطلاب وتخلق جواً من المنافسة الإيجابية بين الطلاب وتحفزهم على تبادل المعلومات ، تُستخدم الإستراتيجية لتقييم مستوى فهم الطلاب للمعلومات التي يتم شرحها لهم وتقديم تعليقات حول مستوى تقدمهم ، تعتبر من أفضل الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في مرحلة مراجعة الدرس والوحدة نظراً لقدرتها على تغطية كمية كبيرة من المعلومات في وقت قصير نسبياً ، تعتمد فكرة الإستراتيجية على مجموعة من البطاقات الورقية بالألوان الثلاثة لإشارة المرور التي يوزعها المعلم على الطلاب لتحقيق أهداف معينة .
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقسم المعلم الطلاب إلى عدة مجموعات غير متجانسة .
- ثم يقوم المعلم باختيار وتحديد الدرس أو الموضوع الذي سيتم تطبيق الإستراتيجية عليه .
- ثم يطرح المعلم سؤالاً على الطلاب ويحدد لهم فترة زمنية محددة للتفكير في الإجابة .
- ويفضل استخدام الساعات الرملية الصغيرة لإضفاء جو من المرح والاستمتاع على العملية التعليمية .
- بمجرد انتهاء الفترة المحددة ، يطلب المعلم من كل مجموعة أن ترفع بطاقة تعبر عن موقفها .
- ولكل بطاقة معنى وأهمية محددة ، كما يلي : البطاقة الخضراء تعني أنني أعرف الإجابة وأنا متأكد من صحتها .
- البطاقة الصفراء تعني أنني أعرف نصف الإجابة فقط ، أو أعرف الإجابة ولكنني لست متأكدًا من صحتها .
- أما البطاقة الحمراء فتعني أنني لا أعرف الإجابة على الإطلاق .
- يقوم المعلم بتقييم إجابات الطلاب وتوزيع الدرجات والنقاط التي تستحقها كل مجموعة .
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- وتهدف الاستراتيجية إلى تنمية روح التعاون وتبادل المعلومات والأفكار بين الطلاب . كما أنه ينمي قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم بوضوح .
- ينمي ثقة الطلاب في أنفسهم وقدراتهم .
- ويهدف إلى إكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية والجوانب العاطفية والمهارات والخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول الدراسية العادية ، مثل تحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية وضبط النفس والإبداع .
- يقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب فيما بينهم وبين الطلاب والمعلم .
- يعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب لفترة أطول كما يعمل على تحسين ذاكرة الطلاب .
- يزيل الركود الفكري لدى الطلاب .