استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية النصف الأخر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية النصف الأخر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
يتم استخدام الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للشرح وتعزيز الحصيلة المعلوماتية لديهم ، لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التتي سبق شرحها للطلاب ، و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و المعلومات الجديدة لانها ستضيع الكثير من الوقت

تعرف كذلك علي :
فوائد الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم باعداد الأسئلة أو الكلمات و الصور التي سيتم استخدامها في الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين
- يقوم بكتابة السؤال أو الكلمات علي نصف البطاقة و كتابة الاجابات أو الصور التي تدل علي الكلمات علي النصف الاخر للبطاقة
- ثم يقوم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب
- يقف أعضاء كل مجموعة معاً علي شكل دائرة ، و يقوموا بتبادل البطاقات بشكل عشوائي بهدف البحث عن النصف الاخر الصحيح للبطاقات
- و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر الصحيح لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط