استراتيجية القفل و المفتاح تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و فوائدها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق ، تشعل جو من التنافس الايجابي بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح
و تعد الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي قدر كبير من المعلومات في مدة قصيرة نسبياً
تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطافات الورقية التي التي يطبعها المعلم علي هيئة اقفال و مفاتيح يكتب الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح و يتنافس الطلاب لتكوين أكبر ميدالية مفاتيح
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و تحضير الأسئلة و الاجابات
- أثناء تحضير الأسئلة يقوم المعلم بمراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف
- ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح
- بعد ذلك يقوم بكتابة الأسئلة علي الأقفال و تعليقها علي السبورة
- و كتابة الاجابات علي بطاقات المفاتيح و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب مجموعات ، تضم كل مجموعة خمسة طلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها