استراتيجية الغيمة والمطر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة التعليمية الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تساعد الاستراتيجية علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تضيف لون من التجديد و التنويع مما يعمل علي كسر حاجز الملل المصاحب للعملية التعليمية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الغيمة و المطر و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الغيمة والمطر تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية الغيمة و المطر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق ، تحفز الطلاب علي المنافسة الايجتبية و تدربهم علي العمل الجماعي مشاركة المعلومات
تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة ، و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل غيوم و قطرات من المياه و توزيعها علي الطلاب لتحقيق هدف محدد

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيا و تحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة من حيث المستوي التعليمي
- بعد ذلك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل الغيوم ، و مجموعة أخري علي شكل قطرات المطر
- ثم يقوم المعلم بكتابة الاسئلة التي سبق له تحضيرها عن الدرس الذي قام بتحديده للطلاب علي بطاقات الغيوم و يقوم بتثبيتها علي السبورة
- و يشترط ان تكون الأسئلة التي كتبها المعلم علي الغيوم من النوع المفتوح التي تحتاج لأكثر من اجابة
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب كنشاط منزلي بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- ثم يقوم المعلم بتوزيع البطاقات التي علي شكل قطرات المطر علي مجموعات الطلاب ، تكون تلك البطاقات مخصصة لكتابة الاجابات بداخلها
- يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و توزيع المهام عليهم بحيث تكون كل مجموعة مسئولة غيمة من الغيوم
- يتعاون طلاب كل مجموعة علي اجابة السؤال المكتوب علي الغيمة الخاثة بهم ، و يقوم أحد الطلاب بتثبيت اجابة و احدة في كل مرة تحت الغيمة
- في النهاية تكون المجموعة الأسرع في الاجابة علي السؤال و تكون جميع اجاباتها صحيحة هي الفائزة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها