استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة المستديرة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
استراتيجية الطاولة المستديرة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم
تعد الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني للطلاب ، حيث تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أفكار و أراء بعضهم البعض
و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات الاكتابة و التدوين و التلخيص و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها توزيع المعلم المهمات علي الطلاب ، و يبدأ الطلاب بالعمل علي إنجاز المهمة المطلوبة منهم من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد يتم تمريرهم علي جميع أعضاء المجموعة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يطلب المعلم من كل مجموعة بوضع الكراسي الخاصة بهم علي شكل دائرة مغلقة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي الطلاب ، يشترك أعضاء المجموعة الواحدة في انجاز المهمة المطلوبة منهم
- يستخدم طلاب ورقة و احدة و قلم واحد و يقوموا بالجلوس معاً حول طاولة و احدة و العمل كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بكتابة اجابة أحد الأسئلة بهدوء شديد و خلال مدة محددة
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي داخل نفس المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون إحداث أي تعديل علي إجابة زميله و تمرير الورقة للطالب الذي يليه
- بعد ذلك يقوم جميع أعضاء المجموعة بمناقشة الاجابات خلال مدة زمنية محددة و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية
- بعد ذلك يقوم المعلم بإختيار أحد الطلاب من كل مجموعة ليقوم بعرض إجابة مجموعته علي المعلم أمام باقي المجموعات
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم

اقرأ ايضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم