استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة لون من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الروؤس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعلمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و الأفكار
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات الكتابة و القراءة ، طرح الأسئلة ، الاستماع و المناقشةكما تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات و سرعة البديهة
تستخدم الاستراتيجية بهدف قياس مدي فهم و استيعاب الطلاب لشرح المعلم ، و تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يوضح المعلم الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم باختيار الدرس الذي سيتم تطبيق الاستراتيجية عليه
- يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات
- تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب داخل كل مجموعة بحيث يكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
- ثم يبدأ المعلم بشرح الدرس ، بعد ذلك يطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب و يحدد لهم مدة زمنية للتفكير في الاجابة
- يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً و التفكير في اجابة الأسئلة
- بعد انتهاء المدة المحددة ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختار رقم بطريقة عشوائية و ليكن 5 مثلاً
- يقوم كل طالب يحمل رقم 5 من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابابات كل مجموعة

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم