استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها ، هي استراتيجية تعليمي مبتكرة مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و تقييم الحصيلة المعرفية لدية تجاه موضوع ما ، و لذلك يتم استخدامها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب
و لا ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الدروس الجديدة لانها ستكون بدون فائدة في هذه الحالة و مهدرة للوقت
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة تقوم فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يكتب فيها المعلم أسئلة و يقوم الطلاب بسحب احد البطاقات عشوائياً و الاجابة علي السؤال
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتببجية
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم
اقرا أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باعداد و تحضير مجموعة من البطاقات الورقة ، و يكتب عليها مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس يريده
- يمكن للمعلم ترك مهمة كتابة الاسئلة و تحضير البطاقات للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط بمستوسات تعليمية غير متجانسة
- يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة كالتالي :
- الطالب الاول : يقوم برفع البطاقات علي بشكل مروحي ، و يقوم الطالب الثاني بسحب أحد البطاقات بشكل عشوائي و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال ،بينما تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم اجابة زميله و تدربه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الادور فيما بينهم و استبدال البطاقة التي تم استخدامها بأخري تحتوي علي سؤال جديد و تكرار نفس الخطوات مرة أخري