استراتيجية أعواد المثلجات تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية معهارات التفكير و الانتباه لدي الطلاب و تساهم في جعل الطلاب أكثر تركيزاً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و يعتمد أساساًَ علي إيجابية الطلاب في العملية التعليممية و اعتمادهم علي أنفسهم بالعمل و البحث و التجريب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و الحماس علي العملية التعليمية ،كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختافة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعواد المثلجات تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
استراتيجية اعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التتفكير لدي الطلاب و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشراكة في مجريات الدرس
تستخدم الاستراتيجية بهدف تلقييم مستوي فهم الطلاب للشرح ، و تعمل علي اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يساهم في كسر حاجز الملل و جعل العملية التعليميية أكثر متعة للطلاب
و هي استراتيجية بسيطة تعتمد فكرة السحب العشوائي بهدف جذب اهتمام و تركيز الطلاب ، و يقوم فيها المعلم باعداد مجموعة من أعواد المثلجات و يكتب اسماء الطلاب عليها ، و حين يقوم بطرح سؤال علي الطلاب يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات لاختار الطالب بطريقة مشوقة

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه

اقرأ ايضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باعداد مجموعة من اعواد المثلجات و يهليئها لكتابة أسماء الطلاب الموجودين في الفصل عليها
- بعد ذلك يقوم المعلم بوضع أعواد المثلجات في عليلة و يقوم بوضعها امامه أثناء شرح الدرس
- ثم يبدأ المعلم بشرح الدرس للطلاب و يطلب منهم الانتباه إليه جيداً
- بعد انتهاء المعلم من الشرح يقوم بطرح بعض الأسئلة علي طلابه بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح
- يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات لاختار الطلاب الذين سيقومون بالاجابة عن السؤال المطروح بشكل عشوائي ممتع
- يقوم المعلم بقراءة اسم الطالب المكتوب علي عود المثلجات ، و يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم
- ثم يقوم المعلم بإعادة عود المثلجات إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الاجابة لاحتمالية اختياره مرة أخري