شرح خطوات تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليميية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و شرح حطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية اعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية ، كما تساهم في جعل الطلاب أكثر انتباهاً و تركيزاً
وو الاستراتيجية مبنية علي فكرة السحب العشوائي ، حيث يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و سحب أحد الأعود بطريقة عشوائية بعد انتهائه من الشرح و يطرح سؤال علي الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
شرح خطوات تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات
- يقوم المعلم بتحضير عد من أعواد المثلجات يساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل
- ثثم يقوم بمتابة اسماء الطلاب علي اعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علية في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يطلب المعلم من طلابه الانتباه جيداً و التركيز معه اثناء شرح الدرس
- عند انتهاء المعلم من الشرح يقوم بطرح سؤال علي طلابه بهدف قياس مستوي فهمهم للشرح
- يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات بشكل عشوائي ، و يقوم بقراءة الاسم المكتوب عليه
- يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم
- بعد ذلك يقوم المعلم باعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الاجابة لاحتمالية اختياره مرة أخري

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم