تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الططالب في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و المشاركة ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاوله المستديرة و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الطاوله المستديرة
هي اييتراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم
تعتبرالاستراتيجية صورة من صور العصف الذهني ، حيث توفر للطلاب الفرصة المناسبة للاستفادة من أراء و افكار بعضهم البعض
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الاكتابة و التلخيص و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي اعطاء المعلم مهمة للطلاب ، و يبدأ الطلاب بالعمل علي إنجاز المهمة من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد يتم تمريرهم علي جميع أعضاء المجموعة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية الطاوله المستديرة
- يقسم المعلم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة من حيث المستوي التعليمي
- يطلب المعلم من كل مجموعة تغير ترتيب وضع الكراسي الخاصة بها و عمل حلقة دائرية مغلقة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهامات التي سبق له اعدادها علي المجموعات
- قد تكون المهمات عبارة عن حل مجموعة من الاسئلة
- يعتمد أعضاء كل مجموعة علي استخدام ورقة واحدة و قلم واحد في انجاز المهمة المطلوبة منهم كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بكتابة إجابة أحد الأسئلة بهدوء شديد و خلال مدة محددة
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي داخل نفس المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون إحداث أي تعديل علي إجابة زميله و تمرير الورقة للطالب الذي يليه
- بعد ذلك يقوم جميع أعضاء المجموعة بمناقشة الاجابات خلال مدة زمنية محددة و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية
- بعد انتهاء المهلة التي يحددها لهم المعلم ، يقوم المعلم بإختيار واحد من طلاب من كل مجموعة ليقوم بعرض إجابة مجموعته أمام باقي المجموعات
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم

اقرأ أيضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم