تطبيق استراتيجية البيت الدائري

تطبيق استراتيجية البيت الدائري ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ،كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البيت الدائري و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية البيت الدائري

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية 

استراتيجية البيت الدائري

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها للطلاب ، بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و التحليل و المناقشة و حل المشكلات  

تطبيق استراتيجية البيت الدائري

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات
  2. تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
  4. تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات باسلوب ممتع و مشوق تجذب اهتمام الطلاب
  5. تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
  6. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
  7. تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة
تطبيق استراتيجية البيت الدائري

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية البيت الدائري

  1. يبدأ المعلم بتحديد و اختيار الدرس المراد تطبيقه علي الطلاب 
  2. ثم يقوم بعمل عجلة دائرية متحركة تتكون من ثلاثة دوائر بأحجام مختلفة صغيرة – متوسطة – و كبيرة 
  3. يكتب المعلم عنوان الدرس داخل الدائرة الصغيرة التي تمثل مركز العجلة الدائرية 
  4. بعد ذلك يقوم بتقسيم الدائرة المتوسطة إلي ستة أجزاء ، يخصصها لكتابة المفاهيم و العناوين الرئيسية للدرس بداخلها ، و يمكنه اضافة بعض الصور و الرموز بداخلها 
  5. ثم يقسم الدائرة الكبيرة إلي ستة أجزاء  أيضًا ، و يكتب داخلها تفاصيل و عناصر كل عنوان من العنواين الرئيسية التي سبق كتابتها في الدائرة المتوسطة 
  6. بعد ذلك يقوم باختيار أحد الطلاب و يطلب منه تحريك الدائرتان المتوسطة و الكبيرة حتي تتقابل العبارات الرئسية الموجودة داخل الدائرة الرئيسية مع شرحها المكتوب داخل الدائرة الكبيرة 
  7. بعد ذلك يطلب منه قراءة كل عنصر و شرحه ، و يقوم بتوزيع القراءة علي الطلاب حسب عدد العناصر 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك