تطبيق استراتيجية من أنا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية و تناسب المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعتبر الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحفيزه علي الاشتراك في عمل النشاطات التي تنمي مهارات التفكير لديه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية من أنا ، و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية من أنا ؟
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، تشبه ألعاب التفكير و الألغاز في طريقة تطبيقها
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تثبيت المعلم ورقة علي ظهر أحد الطلاب و تخمين الطالب للشخصية أو المعلومة المعلقة علي ظهره من خلال طرح مجموعة أسئلة علي زملائه
تعرف كذلك علي :

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي

اقر أ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟
يمكن تطبيق الاستراتيجية بطريقتين كالتالي :
أولاً : طريقة تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمتحتوي الورقة
- يقوم المعلم باختيار احد الطلاب لتطبيق الاستراتيجية
- و يقوم المعلم بتثبيت ورقة علي ظهر الطالب بطريقة لا تمكنه من رؤية المكتوب في الورقة
- قد تحتوي الورقة علي تعريف أو شخصية أو مفهوم معين
- يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟ ، يقوم الطلاب بامداده ببعض المعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره
- مثال علي الطريقة الأولي ( الطالب يسأل زملائه )
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي يتكون من أربعة أضلاع
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي يتكون من أربعة أضلاعه و جميع أضلاعه متساوية
ثانياً : طريقة تعتمد علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة
- تعد هذه الطريقة هي عكس الطريقة السابقة حيث تعتمد هذه الطريقة السابقة علي عدم معرفة الطالب للمعلومة المكتوبة علي ظهره
- أما هذه الطريقة فتعتمد علي معرفة الطالب للإجابة و تخمين باقي زملائه للوصول اليها
- يقوم الطالب بتزويد زملائه ببعض المعلومات بطريقة تدريجية لمساعدتهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي في حوزته
- في البداية يقوم الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة