تطبيق استراتيجية تبادل البطاقات ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، بالاضافة الي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تبادل البطاقات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تبادل البطاقات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تنمي قدرتهم علي التواصل
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج
و يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تعتمدفكرة الاستراتيجية علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية و يقوم بتوزيعها علي الطلاب و توزيعها علي الطلاب ليقوم كل طالب برفع بطاقته لأعلي بهدف سهولة الحصول علي زميله الذي يحمل بطاقة مشابهة لبطاقته ليبدأو العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تعمل علي تنمي القدرات العقلية و التعليمية و الفكرية لدي الطلاب ، و تعزيز رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تنمية قدرات الطلاب علي التواصل ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- القضاء علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة في مجريات الدرس
- تعزيز ثقة الطلاب في أنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم
- إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما يجعل التعليم أكثر متعة و يساهم في التخلص من الملل الذي يصاب به الطلاب في الفصول العادية

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية تبادل البطاقات
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تضم كل مجموعة من أربعة إلي خمسة طلاب
- بعد لك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الملونة ، أو مكتوب عليها رموز أو أرقام ، ويقوم بتوزيعها علي الطلاب في بداية وقت الحصة
- بعد ذلك يطلبالمعلم من الطلاب الذين يحملون ألوان بطاقات متشابهة أو أرقام أو حروف الانضمام معاً لتشكيل مجموعات ثنائية
- يقوم كل طالب برفع بطاقته إلي أعلي حتي يسهل عليه إيجاد شريكه الذي يحمل بطاقة تتشابه مع بطاقته
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و تتشارك كل مجموعة في إجابة و مناقشة السؤال معاً