تطبيق استراتيجية المكعبات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه في ألعاب النرد في تطبيقها
تعمل الاستراتجية علي تنمية مهارات التواص لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول اسنراتيجية المكعبات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المكعبات
هي استراتيجية ممتعة جماعية التطبيق تشبه اللعب في تطبيقها ، و تنمي قدرة الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات
يشترط أن يكون المعلم علي علم مسبق بمستويات الطلاب قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية ، و اذا لم يكن علي علم بمستويات الطلاب يقوم بعمل اختبار لتحديد عدد الطلاب الأكثر قدرة علي حل الأسئلة بمختلف مستوياتها بسهولة و سرعة
بهدف تقييم و تحديد مستويات الطلاب و تحديد عدد الطلاب أصحاب المستوي المتفوق و المتوسط ، و عدد الطلاب ذو المستوي الضعيف و معرفة أي عدد في المستويات الثلاثة هو الأكبر
و هي استراتيجي ممتعة تعتمد فكرتها علي مكعب كرتوني أو خشبي يقوم المعلم بلصق مجموعة من الأسئلة العامة علي أوجهه الستة مثل قارن بين ، فسر ، عدد و هكذا

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي لبتفكير المبتكر و حل المشكلات
- تسهل علي الطلاب عملية حفظ و فهم المعلومات ، مما يجعل المعلومات تثبت في عقولهم بشكل أسرع و تبقي مدة أطول تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية المكعبات
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة من حيث المستوي التعليمي للطلاب
- تضم كل مجموعة ستط طلاب فقط
- يقوم المعلم بتحضير عدد من الأسئلة العامة عن أي درس يقوم بتحديده لتطبيق الاستراتجية
- بعد ذلك يقوم باحضار مكعب خشبي أو كرتوني و يقوم بلصق الأسئلة علي أوجه المكعب الستة
- يقوم المعلم بتخصيص مكعب لكل مجموعة
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بالقاء المكعب علي الأرض بطريقة رمي حجر النرد ، و يكون السؤال المكتوب علي الوجه الأعلي للمكعب من نصيبه و يقوم بالإجابة عليه
- ثم يقوم الطالب الذي يليه بالقاء المكعب و يتم تكرار نفس الخطوات حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
- و يمكن أن يتم تبادل المكعببات بين المجموعات في كل مرة يتم القاءه فيها لاضافة جو من الحماس و التشويق