تطبيق استراتيجية البيت الدائري ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ،كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التربوية و التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البيت الدائري و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البيت الدائري
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها للطلاب ، بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و التحليل و المناقشة و حل المشكلات
تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات باسلوب ممتع و مشوق تجذب اهتمام الطلاب
- تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية البيت الدائري
- يبدأ المعلم بتحديد و اختيار الدرس المراد تطبيقه علي الطلاب
- ثم يقوم بعمل عجلة دائرية متحركة تتكون من ثلاثة دوائر بأحجام مختلفة صغيرة – متوسطة – و كبيرة
- يكتب المعلم عنوان الدرس داخل الدائرة الصغيرة التي تمثل مركز العجلة الدائرية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الدائرة المتوسطة إلي ستة أجزاء ، يخصصها لكتابة المفاهيم و العناوين الرئيسية للدرس بداخلها ، و يمكنه اضافة بعض الصور و الرموز بداخلها
- ثم يقسم الدائرة الكبيرة إلي ستة أجزاء أيضًا ، و يكتب داخلها تفاصيل و عناصر كل عنوان من العنواين الرئيسية التي سبق كتابتها في الدائرة المتوسطة
- بعد ذلك يقوم باختيار أحد الطلاب و يطلب منه تحريك الدائرتان المتوسطة و الكبيرة حتي تتقابل العبارات الرئسية الموجودة داخل الدائرة الرئيسية مع شرحها المكتوب داخل الدائرة الكبيرة
- بعد ذلك يطلب منه قراءة كل عنصر و شرحه ، و يقوم بتوزيع القراءة علي الطلاب حسب عدد العناصر