تطبيق استراتيجية الاستقصاء ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جمع المراحل التعليميية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملة التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الاصطفاف المنطقي و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الاستقصاء
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة
و يقوم الطلاب بالتخطيط و البحث و فرض الفروض و اختبارها من أجل ايجاد حلول مناسبة للمشكلة المطروحة للمناقشة
و ينقسم التعليم بالاستقصاء إلي ثلاثة أنواع كالتالي :
1. الاستقصاء الحر :
و يستند هذا النوع علي حريةالطلاب و استقلاله في اختيار الطريقة و الأسئلة و المواد و الأدوات يستخدمها لتساعده علي ايجاد حل للمشكلة المعروضة عليه
2. الاستقصاء الموجه :
و يستند هذا النوع علي التزام الطلاب بخطة بحث تم تحضيرها مسبقاً للوصول لحل المشكلة المعروضة عليهم ، أو العمل تحت اشراف و توجيهات المعلم
3. الاستقصاء العادل :
يستند هذا النوع علي ثلاثة خطوات :
أولاً : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي ثلاثة مجموعات
ثانياً : تعمل مجموعاتين من الطلاب علي مناقشة الوضوع أو المشكلة بوجهة نظر مختلفة
ثالثاً : تقوم المجموعة الثالثة بدور الحكم بين وجهات نظر كلا من المجموعتين
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية الاستقصاء
- يقوم المعلم بتحديد الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بعد ذلك بطرح الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة مطلوب منهم العمل علي ايجاد حلول مناسبة لها
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح أسئلة متنوعة علي الطلاب كنوع من المناقشة لتنشيط عقولهم و إثارة تفكيرهم
- يطرح المعلم الأسئلة علي الطلاب بهدف تقييم المعلومات المتوفرة لدي الطلاب بخصوص المشكلة المعروضة عليهم
- بعد ذلك يبدأ الطلاب بعمل مجموعة من التجارب
- و جمع البيانات و المعلومات اللازمة لحل المشكلة المعروضة عليهم
- بعد ذلك يقوم الطلاب بالعمل علي تنظيم المعلومات التي تمكنوا من جمعها و العمل علي تفسيرها ، بالاضافة إلي رجوعهم إلي استراتيجيات حل المشكلة التي اتبعوها أثناء الاستقصاء
- في النهاية يقوم الطلاب بعمل تقرير مفصل عن عملية الاستقصاء التي قاموا بها
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم