تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة ، هي استراتيجية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأركان الأربعة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الأركان الأربعة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ن و تساعد في كسر الممل و الروتين المصلحب للعملية التعليمية و اضافة جو من المتعة و المرح
تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي شرح الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و المناقشة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و طرح الاسئلة ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام
- تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس
- تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة
- يبدأ المهلم بتهيئة الصف لتطبيق الاستراتيجية ، حيث يقوم باخلاء منتصف الصف و اخلاء اركان الصف الأرباعة من المقاعد
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الاسئلة التي يكون لها أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يقوم بتثبيت اربعة اجابات مختلفة في اركان الصف الأربعة
- يقف الطالب في منتصف الصف ، و يعطيه المعلم مدة محددة للتفكير في إجابة السؤال
- بعد انتهاء الزمن المحدد و انتهاء الطالب من التفكير في الاجابة يقوم بالتوجه إلي الإجابة الصحيحة الموضوعة في احدي الاركان الأربعة
- يتوجه الطالب للإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشته فيها
- في حال إختيار الطالب للإجابة الصحيحة يشجعه المعلم و يطلب من زملائه التصفيق له
- و يستمر تكرار هذه العملية مع جميع الطلاب في الفصل بنفس الطريقة