تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون ، هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أشاهد و أدون و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أشاهد و أدون
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التحليل و الملاحظة و المناقشة و حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تحليل الطلاب لبعض المواقف التي يتم عرضها عليهم بطريقة معينة ، تعمل الاستراتيجية علي معالجة مشاكل صعوبات القراءة عند الطلاب بشكل كبير و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في مجريات الدرس
و تتسم الاستراتيجية بالمرونة و امكتنية تطبيقها بأكثر من طريقة ، كما تختلف في تطبيقها من مادة تعليمية لأخري و من معلم لأخر

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي بعض المواقف المصورة
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- بعد ذلك يطلب من طلاب كل مجموعة التعاون و التناقش معاً و كتابة ملخص يشرح تلك المواقف المصورة و اجابة بعض الأسئلة التي تتعلق بها
- و يمكن للمعلم أن يقوم المعلم بعرض الدرس علي شاشة العرض ، أو من خلال مقطع فيديو تعليمي و يطلب من الطلاب الانتباه جيدأ أثناء مشاهدته
- بعد ذلك يطلب منهم استخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة