تطبيق استراتيجية أسئلة البطاقات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعلمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أسئلة البطاقات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أسئلة البطاقات
هي استراتيجية تعليمية جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و التحليل و المناقشة و طرح الأسئلة
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للنحتوي المعرفي و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
و لا ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي المعلومات و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت
و هي استراتيجية مبتكرة تعتمد فكرتها علي كتابة المعلم مجموعة من الأسئلة و اجاباتها علي عدد من البطاقات الورقية و توزيعها علي الطلاب لتحقيق أهداف محددة

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
- تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي في جماعة و تقبل آراء الآخرين
- تنمي قدرة الطلاب علي الاستقراء و الاستنتاج و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
- تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان

اقرا أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية أسئلة البطاقات
- يبدأ المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام بتحديده
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من البطاقاات الورقية و يقوم بكتابة سؤالين و اجابتهما علي كل بطافة
- و يمكن للمعلم أن يترك مهمة كتابة الأسئلة و تحضير البطاقات للطلاب كنشاط منزلي ن بشرط ان يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب داخل الفصل
- ثم يبدأ كل طالب بالتحرك و البحث عن زميل له يطرح عليه أسئلته
- يقوم الطالب الأول بطرح أسئلته علي زميله يجيب الطالب الثاني عن أسئلة الطالب ثم يقوم بطرح أسئلته علي الطالب الأول و يقوم الطالب الأول بالاجابة أيضاً
- في حالة عدم معرفة الطالب للإجابة يدربه زميله علي إجابة الأسئلة
- بعد ذلك ينتقل الطالب إلي زميل أخر و يطرح عليه أسئلته