استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية ، الاستراتيجيات التعليمية هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة المدي تستخدم لتحقيق أهداف محددة
و هي سياق من كل الطرق التعليمية و الوسائل و القرارات و الاجراءات التي يتبعها المعلم من أجل توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة و تنمية قدرتهم الفهم و الاستيعاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية استخدام الاستراتيجيات التعليمية و خطوات تطبيق استراتيجيات مبتكرة للمرحلة الابتدائية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استخدام الاستراتيجيات التعليمية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات تعليمية للمرحلة الابتدائية
استراتيجية اعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تجعلهم اكثر استعاداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لانها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب المودجودين في الفصل
- يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علبة و يضعها أمامه في مقدمة الفصل
- يبدا المعلم بشرح الدرس او المحتوي المحرفي الذي قام بتحديده للطلاب
- بعد ذلك يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم للشرح
- يقوم المعلم بسحب احد أعواد المثلجات و يقرأ الاسم المكتوب عليها بصوت واضح و مسموع
- يقوم الطالب الذي سمع اسمه بالاجابة علي سؤال المعلم
- و يقوم المعلم بعد ذالك باعادة عود المثلجات إلي العلبة من جديد بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قام بالاجابة
- و ذلك لوجود احتمال بسحب اسمه مرة أخري
اقرأ ايضاً :
استراتيجيات الكعكة و الشموع
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعمل الاستراتيجية علي تنميو مهارات التواصل لدي الطلاب و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- ثم يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي سبق له طباعتها علي شكل كعكات علي المجموعات
- و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل الشموع
- يقوم المعلم بوضع الشمعات علي الطاولة الخاصة بها ، و يراعي ان تكون مقلوبة بحيث لا يظهر السؤال المكتوب عليها للطلاب
- يقوم الطلاب من كل المجموعات بسحب الشمعات ، و تتاعون كل مجموعة علي اجابة السؤال المكتوب علي الشمعة
- و تقدم الاجابة للمعلم اذا كانت الاجابة صحيحة تحصل المجموعة علي الشمعة لتنير با الكعكة الخاصة بها
- في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي خمسة شمعات اولا تكون هي الفائزة