تطبيق استراتيجية نموذج فراير ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيحية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نمزذج فراير و خطوات تطبيقها و اهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية نموذج فراير
هي استراتيجية تعليمية ممتعة ابتكرها البروفيسور الشهير فراير و سميت علي اسمه ، و تستخدم بهدف تحليل المعاني و المفاهيم ، وتنميو مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي قام المعلم بشرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و يتم تطبيقها في نهاية الحصة الدراسية
تعتمد فكرتها علي نموذج ورقي يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب ، يحتوي نموذج فراير علي أربعة خانات يكتب فيهم تعريف المفهوم ، و خصائص المفهوم ، و الأمثلة التي تدل علي المفهوم ، و الأمثلة التي لا تدل عليه

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية نموذج فراير
- في البداية يقوم المعلم بتحديد و اختيار الدرس المراد شرحها للطلاب
- ثم يبدأ المعلم بشرح المحتوي المعرفي الذي قام بتحديده للطلاب ، و بعد الانتها من الشرح يقوم بتوزيع نوذج فراير علي الطلاب
- و يمكنه انن يقوم بعرض النموذج علي السبورة او يطلب من الطلاب اعداده بانفسهم كنشاط منزلي
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوضيح اقسام النموذج الاربعة للطلاب
- ثم يقوم المعلم باختيار بعض المفاهيم التي يتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بخصوصها
- و يطلب من الطلاب كتابة المفاهيم التي قام بتحديدها لهم داخل النموذج ، و كتابة الأقسام الأربعة للنموذج
- يقوم الطلاب بكتابة المفاهيم و تعريفها و الامثلة التي تدل عليها و الأمثلة التي لا تدل عليها
- و يطلب منهم كتابة سبب إختيارهم للأمثلة ، مما يساعده علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذه المفاهيم ، و ذلك يساعده علي معاجة تلك التصورات بشكل فوري

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات فيما بينهم
- تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهراتهم
- تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع ، و التعلم حتي الاتقان