تطبيق استراتيجية الشركاء ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحناس و التنويع علي العملية التعليمية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الشركاء
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي قواعد العمل الجماعي و المشاركة و التعاون
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التحليل و التفسير و الاستنتاج، و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه ، و تعتمد فكرتها علي اشتراك مجموعة من الطلاب في انجاز مهمات معينة يوزعها عليهم المعلم

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
اهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تفضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

اقرا أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية الشركاء
- يبدأ المعلم بتثسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد المهام و توزيعها علي الطلاب ، قد تكون المهام عبارة عن مناقشة موضوع ما ، أو حل تمارين رياضية ، جل مجموعة من الأسئلة و هكذا
- بعد ذلك تنقسم كل مجموعة و لتكون مجموعات ثنائية يشترك فيها كل طالبين في العمل معاً علي نفس المهة ، بينما يشترك طلاب المجموعة الاخري علي علي انجاز مهمة اخري
- و معني ذلك أن المجموعة الأصلية انقسمت إلي مجموعتين ثنائية تعمل علي انجاز المهمات التي كلفهم بها المعلم
- يقوم الطلاب في المجموعة الثنائية بالمناقشة و العمل علي انجاز المهمة ، و كتابة مجموعة الاسئلة التي وجدوا بها صعوبة حول النشاط
- ثم يرجع الطلاب مرة أخري إلي مجموعاتهم الرباعية الأصلية و يتعاونوا علي حل الأسئلة التي وجدوا بها صعوبة
- بعد ذلك يقوم المعلم بمناقشة نتيجة عمل كل مجموعة أمام الفصل و توزيع الدرجات