تطبيق استراتيجية اتصل بالاجابة ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية ، و تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح المزيد من الشرح حول استراتيجية اتصل بالاجابة و خطوات تطبيقها و اهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اتصل بالاجابة
هي استراتيجية ممتعة تضيف جو من التجديد و الابتكار علي العملية التعليمية مما يساهم في التخلص من الملل المصاحب للعملية التعليمية و تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي انتهي المعلم من شرحها بهدف قياس مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج ، و تنمي قدرتهم علي التفكير الابداعي
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي هيئة الهواتف المحمولة و توزيعها علي الطلاب لتحقيق أهداف محددة

تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية اتصل بالاجابة
- يقوم المعلم بتوضيح و شرح الاستراتيجية للطلاب
- ثم يقوم بطبع مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الهاتف المحمول ، و يفضل تغليف تلك البطاقات حرارياً حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- بعد ذلك يقوم النعلم بكتابة الأرقام في المربعات التي تمثل أزرار الهاتف المجمول و يقوم بكتابة الحروف بشكل عشوائي بجانب كل رقم
- و بعد الانتهاء من اعداد البطاقات يقوم توزيعها علي جميع الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال إلي طلابه ، و يقوم بكتابة الرقم علي الشاشة بعدد أحرف إجابة السؤال
- ثم يطلب من الطلاب الاتصال علي الرقم كنوع من أنواع المتعة و المرح
- و يعمل الطلاب علي استخراج إجابة السؤال من خلال أخذ كل حرف بجانب الرقم أسفل الشاشة