تطبيق استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، التعليم النشط هو نمط تعليمي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي اضافة جو من المرح و المتع علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تسهل ترسيخ المعلموات في عقول الطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و كيفية تطبيق استراتيجيات ممتعة للمرحلة الابتدائية و اهمية استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التعليم النشط
استراتيجات التعليم النشط هي عبارة عن سياق مكون من جميع الطرق التعليمية و الوسائل و الأساليب و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم أثناء العملية التعليمية
و تتميز الاستراتيجيات التعليمية بأنها خطط تعليمية طويلة المدي ، مرة وقابلة للتعديل و التطوير لتناسب جميع المواقف التعليمية ، يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق اهداف تعليمية و تربوية محددة
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعليم النشط
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين

اقرا أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي يتم تطبيقها في منصف الحصة الدراسية ، و تعمل علي جعل الطلاب أكثر استعداداً و تركيزاً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
تعمل الاستراتيجية علي تنميو مهارات الملاحضة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب ، و يتم استخدامها بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم
و هي استراتيجية سهلة التطبيق و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية

خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من اعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يقوم بوضعها في علبة أو كوب أمامه علي الطاولة
- يبدأ المعلم بشرح الدرس للطلاب ، ثم يتوقف ز يطرح سؤال عليهم بهدف تقيين مستوي استيعابهم للشرح
- و يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات من العلبة و يقرا الأسم المكتوب عليها
- يقوم الطالب المكتوب اسمه علي العود و بجيب عن سؤال المعلم ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود مرة أخري إلي العلبة
- و ذلك بهدف المحافظة علي تركيز و استعداد الطالب الذي أجاب عن السؤال لاحتمالية سحب اسمه مرة أخري