تطبيق استراتيجية شريط الذكريات ، هي استراتيجية تعيمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و بشكل خاص المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ن و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شريط الذكريات و خطوات تطبيقها و اهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية شريط الذكريات
هي اساراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف لون من التجيد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تكسر حاجز الملل المصاحب للعملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب مهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الاستنتاج ، و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي المعلومات و الدروس التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابعمم للمحتوي المشروح
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق يقوم فيها المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الفيلم الخاص بالكاميرات و تحتوي علي مربعات فارغة مخصصة للكتابة بداخلها ، و يقوم بتوزيهعا علي الطلاب لتحقيق هدف محدد

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات
- يقوم المعلم بتحديد الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقومم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الفيلم الخاص بالكاميرات و تحتوي علي مرباعات فارغة مخصصة لكتابة الاجابات بداخلها
- يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، و يطلب منهم قراءة الدرس الذي حدده لهم خلال مدة زمنية محددة
- بعد ذلك يطرح عليهم عدد من الأسئلة ، أو يطلب منهم استخراج كلمات و مفاهيم من الدرس
- يقوم كل طالب بكتابة المعلومات جميع المعلومات التي يعرفها في بطاقة شريط الذكريات ،و يقوم المعلم بتقييم اجابات الطلاب
- و يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب من خلال تقسيمهم غلي عدة مجموعات غير متجانسة
- و تشترك كل مجموعة في انجاز المهام المطلوبة منها

اقرأ ايضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية