التدريس المباشر ، هو أحد الطرق التعليمية التي يعد فيها المعلم المحور الأساسي في العملية التعليمية ، تعتمد طرق التدريس المباشر علي التغاعل المباشر وجهاً لوجه بين المعلم و الطلاب
و تجمع بين قيام المعلم بشرح و توضبح المعلومات و المعارف للطلاب ، و بين قيام الطلاب بممارسة بعض الانشطة التي يكلفهم بها المعلم مثل حل اسئلة و تمارين ، مما يعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستتوي تقدمهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول طرق التدريس المباشر و ايجابيات و سلبيات كل طريقة ، و معايير اختيار الطرق التعليمية
قد يهمك التعرف علي :
المتعلم محور العملية التعليمية (التعلم المتمركز حول التلميذ)
معايير اختيار طرق التدريس
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن يكون المعلم مدرك لطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية المحددة لانجازها
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية
تعرف كذلك علي :
مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها
التدريس المباشر
طريقة المناقشة و الحوار
هي طريقة تعليمية قديمة شائعة الاستخدام ، تعتمد علي الحوار الشفوي المباشر بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ،بهدف الوصول الي معطيات و معلومات جديدة
ايجابياتها :
- تعمل علي ترسيخ و تثبيت المعلومات في عقول الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي طرح الأسئلة و حل المشكلات
- تتيح فرصة للتفاعل التام بين المعلم و الطلاب
سلبياتها :
- قد تتسبب هذه الطريقة في اشاعة الفوضي داخل الفصل
- تعمل هذه الطريقة علي ترسيخ الأخطاء التي لا ينتبه لها المعلم بسبب كثرة الأسئلة و الاجابات في عقول الطلاب
- تتسم هذه الطريقة بالبطء في تحقيق الأهداف التعليمية ، حيث يحتاج المعلم الكثير من الوقت لشرح فكرة أو معلومة بسيطة
اقرأ أيضاً :
طريقة المحاضرة
هي واحدة من الطرق التقليدية القديمة ، تعتمد علي القاء المعلم المحتوي المعرفي علي الطلاب ،تعتمد هذه الطريقة علي اسلوب التليقين و يكون فيها المعلم مرسل المعلومات بينما يكون الطالب مستمع و مستقبل فقط للمعلومات بدون تفاعل
ايجابياتها :
- تعتبر واحدة من أسهل الطرق التعليمية
- تساعد المعلم علي تبسيط المعلومات و توضيحها للطلاب
- تمكن المعلم من اضافة بعض المعلومات الاضافية الغير موجودة في الكتاب المدرسي
- تمكن المعلم من سرد أكبر قدر ممكن من المعلومات و الحقائق المتعلقة للدرس
سلبياتها :
- يعتمد المعلم علي استخدام أسلوب واحد مع جميع الطلاب بدون مراعاة الفروقات الفردية بينهم
- تصيب الطلاب بالملل و الرتابة ، و تعزز مبدأ الاتكالية عند الطلاب
- قد يصاب الطلاب بالشرود الذهني أثناء القاء المعلم للمعلومات
- لا تمكن المعلم من معرفة و تحديد مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات الملقاة علي سمعهم
- لا يمكن تطبيق هذه الطريقة علي جميع المواد الدراسية ، و خصوصاً المواد التي تحتاج اجراء تجارب علمية