تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الانشطة التني تنمي قدرته علي التفكير
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة المستديرة و خطوات تطبيقها و اهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة
هي اييتراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تعمل علي تنميو مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الاكتابة و التدوين و التلخيص و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات
تتيح الاستراتيجية للطلاب امكانية الاستفادة من أراء و افكار بعضهم البعض كما انها تعد واحدة من صور العصف الذهني للطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي اعطاء المعلم مهمة للطلاب ، يعمل الطلاب علي إنجاز المهمة من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد يتم تمريرهم علي جميع أعضاء المجموعة

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم

اقرا أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- و تقوم كل مجموعة بتغير ترتيب الكراسي الخاصة بها علي شكل حلقة دائرية مغلقة
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح مجموعة من الاسئلة علي الطلاب
- يقوم أعضاء كل مجموعة باستخدام ورقة واحدة و قلم واحد ثم يتبعوا الخطوات التالية :
- يبدأ الطالب الأول في المجموعة بكتابة اجابة أحد الأسئلة بهدوء شديد و خلال مدة محددة
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي داخل نفس المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون إحداث أي تعديل علي إجابة زميله و تمرير الورقة للطالب الذي يليه
- ثم يقوم جميع أعضاء المجموعة بمناقشة الاجابات خلال مدة زمنية محددة و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية
- بعد ذلك يقوم المعلم بإختيار أحد الطلاب من كل مجموعة ليقوم بعرض إجابة مجموعته علي المعلم أمام باقي المجموعات
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم