تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و تعد الاستراتيجيو واحدة من استراتيجيات التعليم النشطالذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الزوايا الأربعة و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية الزوايا الأربعة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو حماسي من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يساعد علي كسر الممل المصاحب للعملية التعليمية و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

و تعد واحدة من الاستراتيجيات المفضلة لدي الطلاب لانها تعتمد في تطبيقها علي استخدام طريقة اللعب و ممارسة الأنشطة ، و تهتم بمشاركة جميع الطلاب في النشاط

تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب 
  2. تحمل الطلاب  قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  3. تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  4. تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب 
  5. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي 
  6. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  7. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء 
  8. تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم  بوضوح
تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

اقرأ ايضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة

  1. يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم باختيار و تحديد الموضوع المراد تناوله 
  2. ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة المفتوحة ، و يقوم بتوجيها علي الطلاب 
  3. يقوم المعلم بوضع أربعة اختيارات أو اجابات للسؤال الذي قام بطرحع علي الطلاب في زوايا الفصل الأربعة 
  4.  بعد ذلك يقوم المعلم باختيار طالب و يطلب منه الوقوف في منتصف الفصل 
  5. يحدد المعلم للطالب مدة مينة للتفكير في اجابة السؤال و اختيارها من الاجابات الأربعة 
  6. بعد انتهاء المهلة ، يقوم الطالب بالتوجه لمكان الإجابة الصحيحة من وجهة نظره
  7. و يقوم الطالب بذكر سبب اختياره لهذه الاجابة ، ثم يقوم المعلم بمناقشتها معه
  8. في حال اختيار الطالب للإجابة الصحيحة يقوم المعلم بمدحه و تشجيعه أمام زملاءه 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك