تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجيية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاةني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية   

تعمل الاستراتيجية علي غضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتجية الدقيقة الواحدة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

قد يهمك التعرف علي : 

  1. شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية الدقيقة الواحدة 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستهدف تنمية مهارات التفكير و التحليل و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و حل المشكلات لدي الطلاب 
  • و هي عبارة عن استراتيجية تنافسية يتم تطبيقها علي المعلومات و الدروس التي تم شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم 
  • تعمل الاستراتيجية علي تقديم تذغية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و لا ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات الجديدة لانها ستكون بدون فائدة  
  • تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي طلاب ،و يقوم الطلاب بكتابة اجابة السؤال في ورقة يطلق عليها ورقة الدقيقة الواحدة نظراً للوقت الذي تسغرقه الاجابة 
تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار
  2. يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
  3. تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس
  4. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
  5. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .
تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

خطوات تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة 

  1. يقوم المعلم باختار و تحديد الدرس أو الموضوع الذي يسيتم تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي ععدة مجموعات غير متجانسة 
  3. يقوم المعلم بشرح الدرس أولاً ، أو مراجعة معلومات الدرس مع الطلاب ، و يطلب من طلابه التركيز و الانتباه جيداً للشرح 
  4. ينتبه الطلاب لشرح المعلم و يقوموا بكتابة المللاحظات و الأفكار الأساسية للدرس 
  5.  ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للمحتوي المشروح 
  6. يحدد للطلاب مدة زمنية معينة للتفكير في الاجابة ن و يفضا استخدام الساعات الرملية الصغيرة لاضافة جو من المرح و الحماس  
  7. يتناقش اعضاء كل مجموعة في سؤال المعلم و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية للسؤال و يقوم بكتابة الاجابة علي ورقة 
  8. لا يشترط كتابة أسماء الطلاب علي ورقة الدقيقة الواحدة 
  9. و لا تعتبر مدة الدقيقة الواحدة شرط من شروط الاستراتيجية ، حيث قد تحتاج إجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق ، و ذلك علي حسب تقدير المعلم للمدة التي يحتاجها الطلاب للاجابة عن السؤال
  10.  ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق و تقييم اجابة كل مجموعة 
  11. يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك