تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة ، هي استراتيجية تعليمية ممتة مناسبة لجمي المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف غلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في همل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية داخل و خارج الدائرة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية داخل و خاج الدائرة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف جو من الحماي و المتعة علي العملية التعليمية ، و تني مهارات التواصل لدي الطلاب كما تحفزهم علي المشاركة و التعاون
تستخدم الاستراتيجية علي الدروي و المهلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم ، و هي عبارة عن نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية خلال فترة قصيرة لتحقيق اهداف محددة
تعمل الاستراتيجية تدريب الطلاب علي العمل الجماع و تنمي قدرتهم علي التحدث و المناقشة و طرح الاسئلة و احترام قواعد العمل و العمل بهدوء و نظام

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تحرص علي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعليمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- عمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول

قرا ايضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خاج الدائرة
- في البداية يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب و توضيح الهدف منها
- ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم تقوم كل مجموعاتين من الطلاببالاشتراك معاً في تطبيق الاستراتيجية حيث تمثل المجموعة الأولي الدائرة الداخلية و المجموعة الثانية الدائرة الخارجية
- يقوم طلاب الدارة الدائلية بالوقوف متقابلين وجهاً لوجه مع طلاب الدائرة الخارجية
- ثم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية ، تشتمل هذه البطاقات علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها في نفس الجهة من البطاقة
- يقوم طلاب الدائرة الدخلية بطرح الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المواجه له
- ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
- يقوم المعلم بتقديم مجموعة من البطاقات الجديدة للطلاب ، و يطلب من طلاب المجموعتين الداخلية و الخارجية تبادل الأدوار
- و لا يعد استخدام البطاقات شرطاً من شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية توجيه أسئلة متعلقة بالدرس علي طلاب الدائرة الخارجية