تطبيق استراتيجية خلية النحل ، هي استراتيجية تعليمية مبترة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العمليية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الاجراءات التربوية و الممارسات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و تنمية مهارات التفكير العليا لديه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النحلة و الخلية ، و خطوات تطبيقها و اهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية خلية النحل
هي استراتيجيو تعليمية ممتعة جماعية التطبيق و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
يتم استخدام الاستراتيجية علي الدروس التي تم شرحها بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب ، و تساعد الاستراتيجية الطلاب علي تعلم المفاهيم و المعلني و تكوين الحصيلة اللغوية
كما أنها استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تحضير المعلم لمجوعة من البطاقات الورقية السداسية التي تأخذ شكل خلية النحل و توزيعها علي الطلاب في بداية الدرس
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات الكتابة و القراءة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و التحليل لدي الطلاب

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية خلية النحل
- يبدا المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم بتحديد الدرس المراد تعلمه
- بعد ذلك يقسم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية
- ثم يوزع عليهم مجموعة من البطاقات السداسية التي سبق له تحضيرها
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات التي سبق شرحها
- و تكون الأسئلة عبارة عن اذكر تعريف .. و مفاهيم.. أو خصائص .. و هكذا ، و يتعاون طلاب كل مجموعة في الاجابة عن اسئلة المعلم
- تكون علي شكل خلية النحل تحتوي علي عدد من المربعات الغارغة المخصص للكتابة بادخلها
- يقوم الطلاب بكتابة المفهوم في منتصف الشكل و كتابة جميع خصائصه أو تعريفه في الخلايا المجاورة له
- ثم يقوم المعلم بتجميع البطاقات و تقييم اجابة كل مجموعة
مثال علي الاستراتيجية
يقوم المعلم بطرح سؤال ما هي خصائص المثلث القائم
و يجيب الطلاب كالتالي :
- المثلث القائم هو شكل هندسي يتكون من ثلاثة أضلاع
- يحتوي علي زاوية واحدة قائمة بقياس 90 درجة
- مجموع قياس زوايا المثلث 180 درجة