تطبيق استراتيجية حوض السمك ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و التجديد علي العملية التعليمية ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملة تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حوض السمك و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حوض السمك
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل فيما بينهم
تعد الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني التي تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أراء و أفكار و حلول بعضهم البعض
تعتمد الاستراتيجية عل استخدام الطلاب لمهارات الاستماع و المناقشة و الكتابة و القراءة و التلخيص و طرح الأسئلة و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصحيحة
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي إعادة ترتيب الطلاب للمقاعد الخاصة بهم لعمل دائرة مقفولة و تمثل هذه الدائرة حوض السمك و ترتيب وضع باقي المقاعد علي شكل دائرة أوسع خارج حوض السمك

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل
- تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة
- تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، حيث تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه
- لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح
- تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك
- يقوم الطلاب بتغير ترتيب المقاعد الخاصة بهم و عمل دائرة مغلقة مكونة من ستة مقاعد ، تسمي هذه الدائرة بحوض السمك
- يطلق علي الطلاب المنضمين لدائرة حوض السمك اسم المشاركين
- و يتم وضع باقي المقاعد علي هيئة دائرة كبيرة تحيط بدائرة حوض السمك ، و يطلق علي الطلاب المضمين لها اسم الملاحظين
- و تكون مهمة الملاحظين هي متابعة المناقشة و كتابة الملاحظات
- يختار المعلم الطلاب المشاركين ( حوض السمك ) و يبدأ هؤلاء الطلاب في مناقشة محتوي الدرس أو موضوع معين أو مشكلة ما
- أثناء المناقشة إذا رغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، يستأذن للدخول في دائرةحوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و يعود لمكانه مجدداً
- يقوم المعلم بادارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيداً لتحقيق أهداف محددة ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية
- كلما تتوقف المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يتيح لهم امكانية مناقشة الموضوع من كافة زواياه مما يسهل عليهم استيعاب و فهم موضوع المناقشة بشكل أعمق