تطبيق استراتيجية حلقات القراءة ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ،و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاسترتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و توفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و يحفزهم لي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهاات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حلقات القراءة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حلقات القراءة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، و المناقشة و التحليل و الاستنتاج و كتابة الملاحظات و التلخيص و طرح الأسئلة و حل المشكلات
و الاستراتيجية عبارة عن حلقة نقاشية يقوم بها مجموعة من الطلاب ، يكون لكل طالب منهم دور و مهمة محددة يلتزم بأداءها
تستخدم الاستراتيجية بهدف التفكير الجماعي فيما يشتمل عليه النص أو الدرس المقروء من معاني و مفاهيم

تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تساعد في بناء و تقويم شخصية الطلاب عن طريق تثقيف العقل و اكتساب المعرفة
- تنمي حصيلة الطالب من المفردات و التراكيب الجديدة و تعزز الكسب اللغوي لديه
- تساهم في إكساب الطلاب للمهارات القرائية المختلفة كالسرعة و الاستقلال بالقراءة و القدرة علي تحصيل المعاني
- تدرب الطالب علي التعبير الصحيح عن معنى ما قام بقراءته
- تعتبر القراءة وسيلة من وسائل نهوض المجتمع و ارتباط طبقاته ببعضها البعض

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية حلقات القراءة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- تحتوبي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط و يكون لكل منهم دور محد داخل المجموعة كالتالي :
- قائد المناقشة : يقوم الطالب في هذا الدور بتوزيع المهام علي أعضاء مجموعته ، و إدارة الحوار و النقاش بين أعضاء المجموعة ، و طرح الأسئلة المتنوعة
- القارئ الماهر : يقوم هذا الطالب بقراءة النص بصوت واضح و مسموع و الالتزام بقراءة النص حسب التشكيل الصحيح
- الطالب المتذوق للأدب : يقوم هذا الطالب بذكر الجمل التي أعجبته في النص و ذكر الجمل التي لم تعجبه أيضاً ، و استخراج الكلمات التي لها نفس الوزن و القافية و أيضاً إستخراج الأساليب الموجودة بالدرس
- الباحث عن الكلمات : يقوم هذا الطالب باستخراج المفردات اللغوية من النص أو الدرس و الكشف عن معاني المفردات في المعجم ، و وضع المفردات الجديدة في جمل توضح معناها
- الفنان المبدع : يقوم هذا الطالب برسم صورة يعبر بها عن موضوع الدرس بشكل كاريكاتيري أو واقعي بالاضافة إلي كتابة كلمة يصف بها الصورة التي رسمها أو تحويل جزء من النص إلي مسرحية
- الملخص البارع : يقوم هذا الطالب بعمل ملخص للنص لا يقل عن خمسة جمل تتضمن الفكرة الأساسية للدرس و الأفكار الفرعية