تطبيق استراتيجية حبل الغسيل ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و بشكل خاص المرحلة الابتدائية كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراكه في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حبل الغسيل و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حبل الغسيل
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و التحليل و الملاحظة و التلخيص
تعد الاستراتيجية و احدة من صور العصف الذهني للطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي طرح الاسئلة و حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تعليق المعلم لحبل يشبه حبل الغسيل يقوم الطلاب بتعليق بطاقات ورقية تحتوي علي إجاباتهم و أفكارهم و ملخصاتهم
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية حبل الغسيل
- يقوم المعلم بتحديد الدرس او الموضوع المراد دراسته للطلاب
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الملابس علي الطلاب لاضافة جو من المرح و الحماس
- أو بطاقات ورقية عادية و يرجع شكل البطاقات للمرحلة المرية التي ينتمي لها الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتثبيت حبل يشبه حبل الغسيل في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب استخراج كلمات تخص الدرس ، أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- و تقوم كل مجموعة بالتعاون و العمل معاً في انجاز المهمة التي وكلهم بها المعلم تعليقها علي حبل الغسيل في بداية الفصل
- يمكن للمعلم أيضاً تطبيق الاستراتيجية من خلال طرح مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل
اقرأ ايضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم